آخر الأخبار
الرئيسية » اجتهادات .. أيام لها تاريخ

اجتهادات .. أيام لها تاريخ

ايام لها تاريخد. وحيد عبدالمجيد

أُحيى الأستاذ علاء عبد الوهاب رئيس تحرير سلسلة «كتاب اليوم» لمبادرته بإصدار طبعة خاصة من كتاب »أيام لها تاريخ« للراحل الكبير أحمد بهاء الدين فى ذكراه العشرين التى تحل فى 24 أغسطس الجاري. فخير وسيلة لإحياء ذكرى كاتب هى إعادة نشر بعض أعماله، فما بالك حين يكون هذا الكاتب هو الأستاذ بهاء.

وربما يُثار هنا سؤال عن المعايير التى يُختار على أساسها الكتاب الذى يُعاد نشره حين يكون للكاتب عدد كبير من الكتب. والإجابة هى أن كل اجتهاد فى هذا المجال يصيب مهما كان الخلاف على أهمية كتاب مقارنة بغيره. وربما يكون كتاب «شرعية السلطة فى العالم العربي» مثلاً أكثر أهمية, أو كتاب «محاوراتى مع السادات» إذا كان المطلوب اختيار كتاب فى التاريخ لأنه غنى بدروس نحتاج إلى استلهامها الآن.

ولكن كتاب «أيام لها تاريخ» الذى صدر للمرة الأولى عام 1954، ثم أُعيد إصداره عدة مرات إحداها عن «كتاب اليوم» أيضاً عام 1969، مهم أيضا. فقد كتبه الأستاذ بهاء بمنهج كان جديداً وقتها فى الكتابة التاريخية، ومزج فيه بين تاريخ الزعماء والساسة الذين يحفل بهم المؤرخون التقليديون، وتاريخ الناس والمجتمع، بأسلوب جميل رشيق كان جديداً بدوره فى هذا النوع من الكتابة.وفى هذا الأسلوب مزيج من الكتابة التاريخية والروائية، على نحو يجعل كل جزء فى الكتاب قطعة أدبية رائعة ورائقة. ولا يقتصر ذلك على الأجزاء التى تحتمل ذلك بطابعها، مثل »الأدباتى خطيب الثورة«، وهو عن المثقف المناضل عبد الله النديم، و«زواج الشيخ على يوسف«، بل نجده أيضاً فى مختلف أجزاء الكتاب حتى تلك التى تتعلق بزعماء تاريخيين مثل الجزء المعنون «الأمة بين سعد وعدلي».وليت كل من يقرأ الكتاب يتأمل جيداً السطور الأولى فى تقديم الأستاذ بهاء له. فهو يبدأ بسؤال يبدو بسيطاً عن أحدث تعريف للإنسان، ولكنه يلاحظ أن التعريفات الشائعة مثل إنه حيوان ناطق أو عاقل لا تميزه بشكل كامل عن باقى الكائنات، ولذلك ينحاز إلى التعريف القائل إنه حيوان ذو تاريخ أى يستطيع الاستفادة من التجارب واستيعاب الدروس. وليسأل كل منا نفسه: إلى أى مدى ينطبق هذا التعريف عليه؟.

جريدة الاهرام

18-9-2016

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*