آخر الأخبار
الرئيسية » كل شئ عن كبدك

كل شئ عن كبدك

.. وما أدراك ما الكبدكبدك
هل نكتفى بوصفه بـ«الأكثر تعقيداً» بين أعضاء الجسم؟
هل نشير إلى تعدد وظائفه المتنوعة والحيوية والمهمة؟
هل نذّكر القارئ بأن الكبد من أكثر ما أنعم الله به على الإنسان بما يؤديه من وظائف طول العمر دون ملل، وبقدرة فائقة على ذلك حتى عندما يصل لحالة متأخرة من المرض؟
هل نقول إنه «المفاعل المعجزة» حيث تتم داخله العديد من العمليات الكيماوية المعقدة؟
الكبد.. كل هذا ويزيد.
ولأنه كذلك، فإن الحفاظ على سلامته وكفاءته أمر شديد الأهمية.
ولأن أعراض أى مرض يصيب الكبد، قد لا تلفت الانتباه، رغم أن ما يمكن أن يتعرض له من مخاطر خاصة حينما تضربه الڤيروسات، ليس بالقليل.
من ثم، فإن اللجوء إلى فحص الكبد عند الشعور بأدنى خطر يظل خط الدفاع الأول للحفاظ عليه سليماً معافى، وحتى نمنحه القدرة الدائمة على تجديد خلاياه، ليستمر فى أداء وظائفه مهما تقدم بنا العمر.
ولعل انتشار الإصابة بالعديد من الڤيروسات، خاصة ڤيروس (C) فى الآونة الأخيرة، إلى جانب الڤيروسات والأمراض الأخرى، دعا هيئة تحرير «كتاب اليوم» إلى اختيار الكبد موضوعاً للكتاب الذى نقدمه لقارئنا العزيز وقاه الله من كل شر.
المؤلف د. سامى عبدالله استشارى الجهاز الهضمى وخبير الكبد بكل ما يتعلق به من أمراض وطرق للوقاية والعلاج، من ثم استطاع أن يقدم عبر هذه الصفحات وبأسلوب سلس ومبسط الأمور والموضوعات التى تهم القارئ، حتى إننا لا نبالغ حين نقول إنه قدم باختصار كل شىء عن الكبد، عبر تنقله من موضوع لآخر، بعيداً عن الغرق فى تفاصيل لا تعنى غير المتخصص، وإن كانت مادة الكتاب خير معين للممارس العام فى المراكز والوحدات الصحية، حيث تمثل نقطة الإنذار المبكر لمن يكونوا على شفا الإصابة، أو فى مراحلها الأولى دون أن يدركوا الخطر الذى يحيق بهم.
فى هذه الموسوعة الصغيرة عن الكبد سوف يطالع القارئ ما يريد، بل ما يجب أن يعرفه عن هذه الجوهرة الثمينة التى تحتل الجانب الأيمن من تجويف بطنه، كما يتعرف على أمراضه القديمة والجديدة، كذا أساليب العلاج والوقاية، وزراعة الكبد و…. وباختصار كل ما يتطلع القارئ العزيز للإلمام به أو الاطلاع عليه بخصوص الكبد.

 

علاء عبد الوهاب

تعليق واحد

  1. من افضل ما قرأت عن الكبد ومشاكله المزمنه والمنتشره في مجتمعنا المصري بصوره خاصه ..وباسلوبه المبسط وباللغه العربيه اري انه خير معين لكل من يجهل ماهيه امراض الكبد واهميه الكبد للجسم وكذلك الوقايه من مشاكله ..احسنت د. سامي وجزاك الله خير عنا وعن المسلمين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*