آخر الأخبار
الرئيسية » الطبي » كل شئ عن الجهاز الهضمى والقولون

كل شئ عن الجهاز الهضمى والقولون

الجهاز الهضمى«المعدة بيت الداء»..
هذا التحذير النبوى يتأكد – بالعلم الطبى- كل يوم.
وإذا ما توسعنا فى المفهوم، فإن الجزء هنا يشير إلى الكل، بمعنى أنه لو مددنا الخط على استقامته، فإن الأمر سوف يتعلق بمكونات الجهاز الهضمى، وليست المعدة فحسب، من ثم فإن الكتاب الجديد لمؤلفه د. سامى عبدالله يقدم بانوراما للجهاز الهضمى بأمراضه، وأسباب الإصابة بها، وطرق الوقاية والعلاج، باختصار يقدم فى صفحات محدودة كل شىء عن الجهاز الهضمى، ولعل الإشارة إلى القولون فى عنوان الكتاب لما يسببه للكثيرين من معاناة وإزعاج، من هنا جاءت خصوصية التعامل مع هذا الجزء من الجهاز الهضمى على وجه التحديد.
المؤلف يتناول كل ذلك بعين الخبير، تماماً كما قدمناه من قبل فى كتاب «كل شىء عن كبدك» قبل نحو عام، وعندما صدر لاقى ترحيباً من القارىء وحفاوة من المتخصص، لأنه عالج عبر صفحاته أعقد المسائل بأسلوب مبسط، وهو ذات المنهج الذى حرص على أن يقدم به مؤلفه الجديد الذى يعد – على نحو ما- استكمالاً للجهد السابق، وكأنه جزء ثانٍ لموسوعة صغيرة تستهدف الإحاطة بجميع ما يعنى القارىء، أو يعانى منه بأسباب تتعلق بمشاكل بيت الداء.
تبحر صفحات الكتاب بطريقة منطقية، فيمهد الفصل الأول بعرض الوظائف الأساسية للجهاز الهضمى، ثم يقدم تحذيرات من بعض الأعراض التى قد يشكو منها المريض دون أن يلقى لها بالاَ، لكنها تفعل فعل مستصغر الشرر، إذ يؤدى إغفالها إلى تفاقم ما كان يمكن محاصرته لو لجأ المصاب إلى الطبيب فى الوقت المناسب.
ويحذر المؤلف من إصابة البعض بسرطان المعدة الذى يعد من أكثر أنواع السرطان التى تصيب الجهاز الهضمى، فيقدم الأعراض والأسباب قبل الدواء، بعد أن أصبح أحد أخطر أمراض العصر انتشاراً، لا يستثنى عضواً فى الجسد إلا هدده.
يسلط الكتاب الضوء – كذلك- على فوائد المناظير فى تشخيص وعلاج أجزاء الجهاز الهضمى، موضحاً ما يحتاجه الطبيب من إعداد المريض لنفسه قبل بدء عمل المنظار، وهكذا ينتقل المؤلف عبر صفحات مؤلفه الجديد شارحاً وموضحاً، محذراً وناصحاً، فإذا أكمل القارىء آخر سطر أصبح ملماً بثقافة طبية تعينه على مواجهة أخطار تهدد صحة وسلامة الكثيرين.
ولا يفوت د. سامى الإشارة إلى تأثير العوامل النفسية على كفاءة الجهاز الهضمى، فى عصر باتت الضغوط النفسية والعصبية تطارد الإنسان أينما كان.
«كل شىء عن الجهاز الهضمى والقولون» كتاب يثرى مكتبة الأسرة عبر تقديمه ما يجب أن يحيط به القارىء العزيز، كما تعَّود من كتاب اليوم الطبى.
عـــلاء عبــدالوهــاب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*